الخميس، 30 أبريل 2020

احذر التسويق الشبكي الهرمي كيو نت أو غيرها.

أكبر عشرة أكاذيب عن التسويق الشبكي

يقول روبرت فيتز باتريك
الاستشاري الاقتصادي البارز في مجال الأبحاث المتعلقة بالتسويق الشبكي (كاتب المقال)

نموذج التسويق الشبكي التجاري بالطرق الحالية التي تتم ممارسته بها من غالبية الشركات هو نموذج تسويقي وهمي.
ففي أغلب الحالات يكون الهدف الحقيقي من الشركات ليس بيع السلع للمستهلك العادي
بل تجنيد ممثلين للشركة
الذين يقومون هم أنفسهم باستهلاك تلك السلع

التي تكون في غالبية الأحيان
إما فقيرة الجودة
أو عالية الجودة ولكن مبالغ في ثمنها
أو حتى الاثنين معاً

وبشكل عام فوعود صناعة التسويق الشبكي بأرباح عالية لممثلي الشركات
ووصفها وتنبآتها بالسيطرة المطلقة في المستقبل لنموذج التسويق الشبكي على كل نماذج التسويق التقليدية الأخرى له من المصداقية في الوسط التجاري المحترف ما يماثل مصداقية رؤية الأطباق
الطائرة في الوسط العلمي.

أن كلمة كذبة أو أكاذيب والتي هي عنوان هذا المقال تم إستخدامها بغرض إستفزازي.
فهي مثل اللطمة التي قد تفيق الشخص من غيبوبته، فمع الأسف في وقت ما خلال إشتراك أي شخص في هذا المشروع التجاري الذي يكون بيع المنتج ليس للمستهلك العادي بل تقريبا فقط للمشتركين، يكون هذا الشخص يكذب على نفسه ولكن بطريقة غير واعية.
العديد ممن هم على قمة الشبكة في الواقع يكذبون وبدراية كاملة على من هم أسفلهم في الشبكة.
فالخداع هو من السمات المميزة والمتأصلة في جميع أنظمة التسويق الشبكي وهو ضروري ولا يمكن الإستغناء عنه لتسويق تلك الأنظمة وفيما يلي أكبر عشرة كذبات في هذا المجال:
1-الكذبة الأولى:
التسويق الشبكي هو مشروع يعطي فرصة أكبر لتحقيق أرباح عالية أكثر من أي نموذج تجاري آخر أو نوع من الوظائف الثابتة التقليدية!

الحقيقة: غالبية من يستثمر في التسويق الشبكي يكتشف ولكن علي فترات زمنية مختلفة قد تكون قصيرة ( لحسن حظه) أو طويلة أن التسويق الشبكي هو في النهاية صفقة خاسرة.
وهذا ليس رأي شخصي بل حقيقة تاريخية مؤكدة وفيما يلي بعض الأمثلة البارزة من شركات التسويق الشبكي في الولايات المتحدة:

في أكبر شركات التسويق الشبكي على الإطلاق (Amway ) فقط 0.005 % من ممثلي الشركة يصلوا إلى المستوى الأساسي اللازم ليصبح موزع مباشر. والدخل المتوسط لجميع ممثلي الشركة حوالي 40 دولار في الشهر (الدخل المتوسط هو إجمالي العمولات التي يحصل عليها ممثل الشركة مقسوما على الفترة الزمنية التي يقضيها ممثل الشركة معها)
تقدمت شركة (Excel communications) بتقرير للجهات القانونية يفيد بانسحاب 86 % من ممثلي الشركة في نفس العام و 46 % إنخفاض في مستويات المستهلكين العاديين.
في تقريرها السنوي أعلنت شركة (Pre Paid Legal ) أن تقريبا نصف عملائها وممثلين الشركة ينسحبون سنويا ويتم استبدالهم بمستثمرين آخرين.
وإذا تم أخذ عدد كل من يشتركوا في الحسبان سوف تزيد نسبة الخسائر الحسابية،
وإذا ما تم أخذ كل من اشترك ثم ترك هذا العمل في الحسبان ستصبح الخسائر الإجمالية أكبر وأكبر
ومع ذلك تقوم تلك الشركات بتسويق فرصة العمل لديها بأنها " مشروع يعطي فرصة أكبر لتحقيق أرباح عالية أكثر من أي نموذج تجاري آخر أو نوع من الوظائف الثابتة التقليدية!"
2-الكذبة الثانية:
التسويق الشبكي هو أفضل وأكفأ وسيلة لتقديم منتجات جديدة للأسواق. فالمستهلكين يفضلوا أن يقوموا بشراء منتجات بناء على كلمة ممن يعرفوهم (Word Referral) بل أن هذا الأسلوب مسؤول عن 65 % من المبيعات على مستوى العالم:

الحقيقة: إذا ما قمت بإزالة بريق المشروع التجاري وفرصة تحقيق الأرباح الكبيرة من عملية بيع السلعة بالتسويق الشبكي تجد إنك أمام نموذج غير عملي أو إنتاجي (Productive) من أساليب البيع.
فالتسويق من فرد لفرد هو نموذج من الماضي السحيق وليس المستقبل.
والتسويق مباشرة من الفرد لأقربائه أو أصدقائه يتطلب منهم تغيير عاداتهم الشرائية .
ففي هذا النموذج تكون اختياراتهم للسلع محدودة ولا تماثل التنوع الكبير الموجود في المولات مثلا .ً
في غالبية الأحيان تكون المنتجات حتى وإن كانت عالية جودة منتجات غالية الثمن عن وضعها الطبيعي
. يقومون بعمليات شراء بشكل غير مريح (بدلا من الدفع المباشر في المحل والخروج بالسلعة فورا يتم الدفع علي
مواقع إلكترونية وانتظار وصول السلعة بطرق مختلفة( .

هذه الأسباب التي توضح عدم جدوى أو كفاءة التسويق من فرد لفرد والتي هي المسؤولة عن الوضع الحقيقي لشركات التسويق الشبكي:
وهو بيع الفرصة الوهمية لتحقيق أرباح كبيرة للعديد من الراغبين في الاستثمار وليس بيع فعلي للمنتجات.
3-الكذبة الثالثة:
من الأشياء المحتمة والأكيدة أن التسويق الشبكي هو المستقبل. فالتسويق الشبكي هو نموذج حديث للتسويق وحتميا سوف يستبدل كل الأنظمة التقليدية للبيع والشراء والدعاية مثل المحلات والكتالوجات.

الحقيقة: التسويق الشبكي ليس حديثا على الإطلاق. ففي الولايات المتحدة يرجع تاريخ التسويق الشبكي إلي الخمسينيات ومع ذلك فهو يمثل حجم مبيعات اليوم- وبعد خمسين عاما كاملة- ضئيل للغاية بالمقارنة بالطرق التسويقية الأخرى.
ففي عام 2000 كان إجمالي المبيعات في الولايات المتحدة 3.232 تريليون دولار طبقا لإدارة التجارة الأمريكية (US Department Of Commerce) استحوذ التسويق الشبكي على إجمالي مبيعات 10 مليار فقط أي %0.003 من إجمالي المبيعات.
وهذه النسبة لم تُشترى بواسطة المستهلكين العاديين بل من قبل ممثلي الشركات الراغبين في تحقيق أرباح من التسويق
الشبكي.

4-الكذبة الرابعة:
التسويق الشبكي هو أسلوب جديد للحياة يوفر السعادة والإكتفاء وتحقيق الذات (Happiness and Fulfillment ). وهو وسيلة للوصول لكل الأشياء الجميلة في الحياة

الحقيقة: الدافع الأقوى والأقصى ظهورا في مجال التسويق الشبكي والذي يظهر بوضوح في حملات التسويق واستقطاب ممثلي الشركات هو المادية الصريحة.
فالعديد من الـ (Presentations ) تقدم وعود بأرباح كبيرة في فترة لا تماثل أي عمل آخر وهذه الوعود يتم تمثيلها على أنها الطريق للوصول للسعادة والاكتفاء الذاتي وتحقيق الذات.
هذا الأسلوب يتعارض بشدة مع الرغبة الحقيقية لكثير من الناس في عمل حقيقي له معنى، أو عمل آخر هم لديهم قدرات أو مهارات خاصة دون غيرهم تمكنهم من النجاح فيه بجدارة.
بإختصار ثقافة البزنس تخرج الكثير من الناس عن الطريق الحقيقي الذي يؤدي بهم للنجاح وتحقيق الذات.
5-الكذبة الخامسة:
التسويق الشبكي هو حركة روحية

الحقيقة: استخدام المبادئ الروحانية مثل النشوة والتخيل الإبداعي واستخدام عبارات مثل "روح الفريق" و"الأسرة" لوصف منظومة تسويقية يعتبر تشويه شديد لتلك القيم الروحانية.
فهؤلاء الذين يوجهون آمالهم وطموحهم على المال يبتعدون عن كل المبادئ التي توعظ بها جميع الأديان والحركات الروحانية.
بل أن استغلال هذه الشركات لهذه المبادئ لجذب الناس إليها يجب أن يؤخذ كعلامة تحذير
"إذا تم تغليف السلعة بعلم دولة أو شعار ديني، فاحذر عزيزي المستهلك"

فالدعم الروحي وروح فريق العمل والشعور بالتميز مشروط تماما بشراء المنتج والتسويق للشركة.
فإذا إنخفضت المبيعات ونسبة تجنيد الأفراد أيضا ينخفض الرباط الروحاني.

6-الكذبة السادسة:
النجاح في التسويق الشبكي ليس صعبا فالأهل والأصدقاء هم (Natural Prospects)المحتملون الطبيعيون لتسويق فكرتك وهؤلاء الذين يحبونك ويدعمونك سيصبحون عملاءك مدى الحياة

الحقيقة: تسويق العلاقات العائلية والأصدقاء أو إستخدامهم كعملاء محتملين ساخنين (Hot Prospects ) والذي تقوم بالفعل شركات التسويق الشبكي بتدريب ممثليها عليه.
هي عنصر مدمر في المجتمع وغير صحي إطلاقا للقائمين بإتباعه.
فالاعتماد على الروابط العائلية وإخلاص الأصدقاء من أجل بناء بزنس خاص يمكن أن يدمر القاعدة الإجتماعية للفرد.
فهي تضع ضغط نفسي على العلاقات والتي قد لا تعود كما كانت من ناحية الحب، الإخلاص،
والدعم.

وبجانب جوانبها التدميرية للعلاقات الإجتماعية فقد أثبتت التجارب أن عدد قليل من الناس هو الذي يستمتع أو يشعر بالراحة عند محاولة أحد أقاربه أو أصدقاءه المقربين بتجنيده للانضمام للبزنس أو شراء منتجات أو الاثنين معا.ً
7-الكذبة السابعة:
يمكنك أن تقوم بالتسويق الشبكي في وقت فراغك. وكوسيلة عمل يتمتع بغاية المرونة وحرية الوقت. فعدد قليل من الساعات في الأسبوع يمكن أن تكسبك دخل إضافي جيد من الممكن أن يكبر إلى دخل ضخم في المستقبل يجعل معه الاضطرار إلى العمل في حد ذاته غير ضروري
(Financial Freedom)

الحقيقة: عشرات السنين من التجارب للملايين من الناس أثبتت أن جني المال بشكل مرضي في مجال التسويق الشبكي يتطلب إلتزام ضخم وإستهلاك كبير للوقت ورغبة داخلية قوية في الإستمرار والمثابرة والتحمل بالإضافة مع الأسف إلى القدرة علي الخداع.
وبجانب العمل الشاق نفسه فالتسويق الشبكي كنموذج تجاري يستهلك مساحات أكثر من الحياة الشخصية للفرد ولفترات طويلة.
في التسويق الشبكي الكل يمكن أن يتم إدخاله في الشبكة، الكل (Prospect)محتمل.
فكل لحظة فيما عدا ساعات النوم يمكن أن تكون فرصة جيدة للتسويق. فلا توجد حدود للأماكن، الأشخاص أو الأوقات التي يمكن بيع البزنس فيها.
يمكن أن يكون الـ (Prospect) هو موظف البنك الذي أذهب إليه، ماذا عن زميلي الجديد الذي انضم للعمل أمس، صديق من أيام الدراسة قابلته بالصدفة.
وبناء عليه ففي الحقيقة لا يوجد ما يطلق عليه وقت الفراغ أو الوقت الحر بمجرد ما يبدأ الشخص في العمل على تنمية شبكته.
وتحت قناع الحصول علي المال بشكل مستقل عن أي وظيفة وفي وقت فراغك، يبدأ النظام الشبكي في التحكم الكامل في حياة الفرد كما يتطلب التزام صارم جدا ببرامج التدريب وقواعد تجنيد الأفراد لدخول الشبكة.
وهذا هو السبب في أن العديد من الناس الذين يطلقون علي أنفسهم "ناجحين" في مجال التسويق الشبكي ينتهي بهم الأمر إلي الاعتماد علي علاقاتهم المكتسبة في هذا المجال فقط ويبتعدوا عن العلاقات الحقيقية طويلة المدى بأصدقائهم أو
أقاربهم.

8-الكذبة الثامنة:
التسويق الشبكي عمل إيجابي وفيه مساعدة للآخرين يؤكد على المبادئ الإنسانية ويحقق الحرية الشخصية (Financial Freedom Personal Freedom –)

الحقيقة: نظرة واحدة على عمليات التسويق للانضمام إلى الشبكة (تجنيد ممثلين جدد للشركة) توضح أن الجزء الأكبر من الرسالة الموجهه للشخص المطلوب تجنيده مبني على عنصر الخوف وتوقعات بمستويات عالية جدا للدخل.
فالـ (Presentations) تتضمن توقعات باختفاء أنظمة التوزيع السلعي الأخرى ( التسويق الشبكي هو المستقبل ) وانعدام أو قلة الفرص في المجالات الوظيفية الأخرى لتحقيق النجاح في الحياة.
الوظائف التقليدية حتى تلك التي توفر دخل شهري ثابت وعالي أو مجالات البزنس الأخرى يتم التقليل من شأنها نظرا لعدم توفيرها مستويات للدخل غير محدودة (Unlimited )
يتم تصوير الوظيفة الثابتة (أيا كان عائدها الشهري) على أنها إستعباد للشخص حيث يصور أنه يدور في حلقة مفرغة طوال حياته محاولا تحقيق التوازن بين مصاريفه ودخله المحدود.
يتم تصوير التسويق الشبكي على أنه الملاذ والأمل الأخير لتحقيق الأحلام والطموحات في الحياة.
هذا الأسلوب، بالإضافة إلى أنه مبني على الخداع من الأصل، يكون له في بعض الأحيان تأثير سلبي على بعض الناس الذين كان من الممكن أن يستمروا في أعمالهم الحالية ويحققوا فيها نجاحا كبيرا وشعور بالسعادة وتحقيق الذات.
إذا كان التسويق الشبكي مشروعا ناجحا بالفعل فهو لا يحتاج إلى تحقير المجالات الأخرى لإقناع الناس به.
9-الكذبة التاسعة:
التسويق الشبكي هو أفضل وسيلة لأن تمتلك مشروعك الخاص وهي شبكتك: (Owning your own business)

الحقيقة: التسويق الشبكي وامتلاك شبكة خاصة بك ليس في الحقيقة مشروع مستقل خاص بك.
فامتلاك شبكة تسويقية ليست امتلاك مشروع خاص بل هو وهم.
من يمتلك مشروع خاص يطلق عليه "رجل أعمال" وله الحق في أن يدير مشروعه وفقا لرؤيته الخاصة ومبادئه العامة أو التجارية.
أما شبكة التسويق فهي تبنى بالكامل على نظرية التكرار (Duplication ) أي الالتزام بنماذج ثابتة وليس مبادئ مستقلة أو متميزة.
فالـ (Downline )(الفرد الجديد الأدنى بالشبكة) يكرر بالضبط ما يفعله الـ (Upline) (الفرد القديم الأعلى بالشبكة) وإذا لم يفعل فسوف تفشل الشبكة.
بالإضافة لذلك فمراجعة سريعة لشروط التعاقد مع الشركة ستوضح بنود عديدة تعطي الحق للشركة في إغلاق شبكة ممثلها بسرعة شبه فورية وسهولة.
فأين الحرية والاستقلالية في امتلاك مشروعك الخاص؟
10-الكذبة العاشرة:
التسويق الشبكي ليست نموذج هرمي لأن هناك منتج يباع:

الحقيقة: بيع منتج لا يضمن بأي شكل من الأشكال الحماية من مشاكل الأنظمة الهرمية. فلكي يتم تفادي مشاكل الأنظمة الهرمية يجب أن تباع السلع للمستهلك العادي أيضا وبنسبة كبيرة وبناء عليه يمكن تطبيق آليات السوق ونظريات منع التشبع.
وعلى الأقل في الولايات المتحدة يبلغ كم المنتجات التي تباع لغير المستهلكين العاديين 70 % من حجم مبيعات شركات التسويق الشبكي.
أضخم شركات التسويق الشبكي تعترف بأن حجم مبيعاتها لغير ممثلي الشركة أو الراغبين في إنشاء شبكة تسويقية لا يتجاوز 18 % فقط.
وبالتالي فوجود منتج أو أكثر ليس أكثر من واجهة يكمن بها سر عدم استطاعة العديد من الحكومات إغلاق تلك الشركات أو اتخاذ إجراءات قضائية ضدها متعلقة بممارسات الأنظمة الهرمية.
أما في واقع الأمر فالمنتج الحقيقي الذي يباع هو فرصة العمل للغالبية العظمى من مستهلكي منتجات الشركة.
هذا على المستوى العملي، بالإضافة لذلك وعلى المستوى القانوني في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى شركات التسويق الشبكي التي تبيع منتجات متعددة ومنافسة ومفيدة تم محاكمتها قضائيا تحت قوانين فدرالية أو قوانين خاصة بولايات بعينها ضد الأنظمة الهرمية.
العديد من شركات التسويق الشبكي هي الآن تمارس انتهاكات للقواعد والإرشادات التي تحمي من الأنظمة الهرمية ولكن بشكل مقنع ومستتر. هذه الشركات مستمرة في العمل حتى الآن ليس لسبب أكثر من عدم القدرة على إثبات هذه الإنتهاكات قانونيا.ً
غالبية تلك الشركات تضع في عقود التعاقد مع ممثليها بنود قانونية ضد الممارسات غير القانونية لاستقطاب ممثلين جدد للشركة :
مثلا عدم إعطاء أي بيانات تتوقع مستوى دخل عالي للفرد
أو التركيز أثناء الـ (Presentation) وبشكل كبير على شرح فائدة المنتجات وليس البزنس
ولكن على المستوى الغير رسمي يتم تدريب ممثلي الشركة على إعطاء (Presentation) تخالف هذه القواعد.

وفي حال مقاضاة الشركة تتبرأ الشركة من هؤلاء الممثلين وتصف ممارساتهم بالممارسات المخالفة للقواعد القانونية للشركة.
مثال: حالة شركة كيونت في دولة تركيا والهجوم الإعلامي الضخم على الشركة حيث قامت الشركة بتبني نفس الأسلوب التبرؤ من ممثليها واتهامهم بانتهاك شروط التعاقد.

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

اثر فيروس كورونا على اقصاديات دول العالم

اثر فيروس كورونا على اقتصاديات العالم


اتى فيروس كورونابشكل مفاجئ على الحياةالبشرية سواء  من الجانب الصحي اوحتى من الجانب الاقتصادي. فبعد أن كانت توقعات الخبراء الاقتصاديين متفائلة بنحو جيد لعام 2020، حيث شهد تحديث توقعات صندوق النقد الدولي لشهر يناير ارتفاعاً في النمو من 2،9% في عام 2019 إلى 3،3% في عام 2020. جاء تفشي فيروس كورونا ليصيب الاقتصاد العالمي بشكل لم يكن يتوقعه أكثر المتشائمين.
أدت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول وتعليق الحركة التجارية إلى وقف تام لمعظم الأنشطة الاقتصادية. وليس من الممكن حتى في هذا التاريخ الجزم بمدى الضرر الذي ألحقه كورونا بالاقتصاد أو المدة الزمنية التي سيستغرقها الاقتصاد العالمي للتعافي من هذه الأزمة، إذ أنه طالما لم يتم اكتشاف لقاح أو دواء للفيروس فإن هذا سيعني أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول ستسري بشكل أو آخر مما يعيق عودة الحركة الاقتصادية إلى معدلاتها الطبيعية.
فمن جملة الأضرار التي أصابت الاقتصاد نتيجة لاستشراء جائحة كورونا وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي انهيار البورصات العالمية وخسارة الاقتصاد العالمي 9 تريليونات دولار خلال عامين. مع عجز في الدخل العالمي بقيمة 2 تريليون دولار.
ومن المتوقع أن يصل معدل انكماش الاقتصاد الأمريكي بمعدل 5,5%. كما نشرت الصين بيانات تظهر أن اقتصادها سجّل بنهاية مارس / آذار انكماشا بنسبة 6,8%. بينما تشير التوقعات إلى أن الانكماش الاقتصادي في بعض الدول كاليونان قد يصل إلى 10%.
كما أدى وقف الأنشطة إلى ازدياد معدلات البطالة التي وصلت على مستوى الاتحاد الأوروبي إلى 22,3% في حين ان الولايات المتحدة قد تفقد 4,5 مليون وظيفة في الربع الثاني وسيؤثر فقدان الوظائف على الانفاق الذي يعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد، حيث يمثل الانفاق الاستهلاكي حوالي 70% من النمو الاقتصادي. كل ذلك أدى بالعديد من الخبراء إلى التحذير من أن كورونا قد تتسبب في أسوأ تراجع اقتصادي منذ الكساد العظيم في ثلاثينات القرن الماضي.
وقد تمثل مدفوعات الديون تحويلا خطيراً لموارد البلدان النامية الشحيحة أصلا في وقت تتعرض فيه ميزانيات حكوماتها لضغوط لمعالجة الأزمة الصحية وعواقبها.
وأشارت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن التداعيات السلبية لكورونا ستبقى لسنوات متوقعة أن تكون الآثار لعقود قادمة.
وفي دراسة تحليلية أصدرتها "الأونكتاد"، أشارت إلى أن العالم قد يشهد موجة إفلاس واسعة النطاق وربما انهياراً مفاجئاً لقيم الأصول التي تمثل نهاية مرحلة النمو في هذه الدورة.
كما أدت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول وحالة الإقفال شبه التام إلى وقف عجلة الإنتاج، إذ أغلقت معظم دول العالم حدودها، كذلك تم وقف حركة النقل الجوي وفرض قيود صارمة على حركة البشر مما أدى إلى انخفاض استهلاك النفط وبالتالي زيادة العرض على الطلب بشكل كبير لم تفلح معه جهود منظمة أوبك في تخفيض الإنتاج في تحسين السعر. وسيشكل انخفاض أسعار النفط ضغطا إضافيا على ميزانيات دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط.
ويشير معظم الخبراء إلى أنه لن يكون من السهل إعادة تشغيل اقتصاد عالمي مترابط بعد انتهاء الأزمة. إذ يقوم النظام الرأسمالي على مبدأ الانتقال السريع والدائم للسلع والخدمات والبشر. وعندما تتوقف صناعة الطيران تتوقف السياحة. وعندما تتوقف السياحة يتوقف تدفق العملات الأجنبية. وعندما يتوقف تدفق العملات الأجنبية يتوقف الاستيراد وبالتالي يقل الطلب وقد تتوقف المصانع. دائرة كبيرة وهائلة تعتمد على الحركة الدائمة بين مختلف دول العالم وعندما تتوقف تلك الحركة ينهار الاقتصاد وتبدأ الأسواق المالية والبورصات في السقوط الحر.
ولن يكون بمقدور الحكومات تقديم حوافز مالية كبيرة بالشكل الذي شهدناه أثناء الأزمة المالية العالمية 2008 بسبب أن مداخيل هذه الحكومات متأثرة أساسا بسبب شلل الاقتصاد المحلي والعالمي.
كما أن الأزمة الاقتصادية اليوم مضاعفة، إذ أنه في خلال الأزمة المالية العالمية سنة 2008 كانت المشكلة في قلة الطلب أما اليوم وبسبب حالة الإغلاق شبه التام للعديد من الدول وتعطل وسائل الإنتاج والعمل فإن الأزمة أزمة عرض أيضاً وليس فقط مجرد أزمة طلب.
ويذهب معظم المحللين بما في ذلك صندوق النقد الدولي في بناء استنتاجاتهم لتعافي الاقتصاد إلى البناء على ما حدث في الأزمة المالية العالمية سنة 2008، حيث استغرق الأمر حوالي 3 سنوات قبل أن يبدأ الاقتصاد في التعافي.
إلا ان الفارق في نظري أنه في سنة 2008 كان النموذج الاقتصادي ذاته معيب وغير صالح للاستمرار. ففقاعة الرهن العقاري انفجرت ولم يكن في الإمكان استمرار ذلك النموذج الذي انهار. لذلك لا يمكن القياس على ذلك النموذج بل وعلى أي نموذج آخر لأنه لم يتم في أي من النماذج السابقة إغلاق الأعمال ووقف حركة الاقتصاد بشكل إرادي ووقف حركة البشر بهذا الشكل الذي يحصل الآن.
الفارق في الأزمة الحالية أن النموذج الاقتصادي صحيح والمقومات الاقتصادية سليمة، بل أن الاقتصاد كان يحقق معدلات نمو عالية. لكن ما حصل أنه بسبب أزمة كورونا تم اتخاذ قرار إغلاق الأعمال ووقف الحركة الاقتصادية كنتيجة لسياسة التباعد الاجتماعي ووقف حركة البشر.
هذا الأمر قد يعني أنه بمجرد إنهاء إغلاق الأعمال ولو جزئيا، فإنه يمكن للنموذج الاقتصادي أن يعود إلى العمل مرة أخرى بنفس وتيرته السابقة ويحقق معدلات نمو قريبة من المعدلات السابقة الأمر الذي قد يكون بشرى سارة لدول العالم في التعافي الاقتصادي السريع بمجرد أن تتم السيطرة على الجائحة.

السبت، 25 أبريل 2020

الحياة ما بعد الموت ” .. يتم إثباتهـا علميـاًً


الحياة ما بعد الموت ” .. يتم إثباتهـا علميـاًً


المصير المشترك لجميع من عاشوا على هذا الكوكب سابقاً أو حالياً هو شيء واحد، الموت.
الموت، ذلك الشيء المجهول الذي يبعد صاحبه عن هذا العالم، لطالما دغدغ عقول الكثيرين عبر التاريخ. وإن كان الخلود قد ظل حلماً بعيد المنال عن أيدي الكثير من الطامحين، فإن العزاء الوحيد للكثير من البشر كان ولا يزال حياة أخرى بعد الموت !
ويكتسب موضوع الحياة ما بعد الموت طابعاً دينياً، فالكثير من الديانات على مر العصور تحدثت عن حياة ما بعد الموت ولو بأشكال مختلفة، لذلك كانت هذه الفكرة من أشد الأفكار إثارة للجدل عبر التاريخ، ليس فقط لكونها مثيرة ومشتركة بين العديد من المعتقدات.
بل لأنه لطالما كان من المستحيل بمكان تقديم دليل مادي سواء لإثباتها أو إنكارها، إنما كانت جميع المحاولات تقوم على آراء فلسفية أو دينية بحتة.
أما اليوم، فقد أصبح في جعبة باحثي جامعة ساوثامبتون شيء ما ليتحدثوا عنه بهذا الخصوص.
فقد وجد علماء جامعة ساوثامبتون الدليل على أن الوعي يمكن أن يستمر على الأقل لعدة دقائق بعد الموت السريري للإنسان، الشيء الذي كان يعتقد سابقاً باستحالته.
الموت السريري.. هو مصطلح يستخدمه الأطباء ليعبروا عن حالة توقف جريان الدم والتنفس اللازمين لاستمرار الحياة. وطبياً، يمكن للطبيب إعلان وفاة المريض في حالتين، الأولى هي الموت السريري غير القابل للعكس (ما لم يتم أو ينجح الإنعاش) والثانية هي الموت الدماغي.
ففي أضخم دراسة طبية في هذا المجال على الإطلاق، أجريت على أكثر من 2000 مريض عانوا السكتة القلبية (توقف القلب عن النبض) في 15 مشفى بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والنمسا، واستمرت لأربع سنوات، وجد الباحثون أن 40% من الأشخاص الناجين وصفوا نوعاً من الوعي شعروا به في الفترة التي يفترض بهم أنهم أموات، أي قبل أن يتم إنعاش قلوبهم.
فقد استذكر أحد الأشخاص خروجه من جسده ومراقبته لعملية الإنعاش من زاوية الغرفة!
بعد غيابه عن الوعي وتوقف قلبه (أي موته) لمدة 3 دقائق قبل أن يتم إنعاشه، وصف أحد المرضى الناجين الإجراءات التي قام بها الفريق الطبي بالتفصيل في تلك الدقائق، لا بل ووصف أصوات المعدات حينها.
“نحن نعلم أن الدماغ لا يمكنه القيام بوظائفه عند توقف القلب” يقول الدكتور سام بارنيا الباحث في جامعة ساوثامبتون وقائد الدراسة “إلا أنه في هذه الحالة يبدو أن الوعي استمر لمدة 3 دقائق في الفترة التي كان القلب متوقفاً فيها عن النبض، على الرغم أن الدماغ يتوقف عن عمله بعد مرور 20-30 ثانية من توقف القلب”.
الرجل وصف كل شيء جرى في الغرفة، لكن الأهم أنه سمع صوتين من الآلة التي تصدر صوتاً كل 3 دقائق، أي يمكننا أن نقيس الوقت الذي امتدت إليه الحالة.
إضافة لذلك، فقد تحدث خمس الناجين عن إحساس غير معتاد “بالسكينة” بينما ذكر آخرون إحساساً بالخوف أوالغرق أو الدفع داخل مياه عميقة. ثلثهم قال إن الوقت قد أصبح أسرع وأبطأ خلال تلك الفترة، وبعضم تحدث عن رؤية ضوء ساطع أو فلاش ذهبي أو الشمس تشرق.
13% منهم قال أنهم شعروا بالخروج من أجسادهم ونفس النسبة أشاروا إلى ارتفاع إحساسهم بالمحيط.
يعتقد الدكتور بارنيا أن أناساً أكثر بكثير قد يمتلكون تجارب كهذه عند اقترابهم من الموت إلا أن الأدوية والمهدئات المستخدمة في عملية الإنعاش قد تمنعهم من التذكر. الأمر الذي كان لطالما يعتبر هلوسةً أو خيالاً يبدو أنه يستحق أن ينال نصيباً أكبر من الأبحاث مستقبلاً.
ختاماً.. بالتأكيد هذه النتائج ستكون محط دراسات كثيرة تالية، وإن كان فعلاً ما جاء به هذا البحث لا يشابه التصور العام للحياة الآخرة، وربما مازلنا بعيدين عن هذه المرحلة من الاكتشاف، إلا أنها قد تكون مجرد البداية


الجمعة، 24 أبريل 2020

معلومات غريبة عن جسم الانسان

حقائق قد لا تعرفها عن جسم الإنسان


جسم الإنسان

يخضع الوجود بكل تفاصيله لقدرة الله الخارقة والعظيمة في الإبداع، ولعلَّ جسم الإنسان واحدًا من أبرز مظاهر إبداع الله في الخَلق، إذ يتشكل من عدد كبير من الخلايا التي تجتمع مع بعضها لتقوم بتشكيل أعضاء وأنسجة، لكلّ منها وظيفته وخصائصه المميزة، وتتطور هذه الأعضاء على أساس بُنى كانت موجودةً في الحياة الجنينية، كأن يتطور الحبل العصبي لنخاع يشوكي، ويتبعه تشكُّل العمود الفقري، ويُعد الدماغ الجزء الأكثر حساسيةً وتطورًا في الجسم، إذ يُشكِّل المحرك الأساسي لمعظم الوظائف الحيوية، كما ويُعد الماء المكوّن الأكثر تواجدًا داخل الخلية وخارجها، حيث يُشكِّل ما يقارب 60 % من وزن الجسم، ويدخل في تركيب اللمف والدم، كما تنضم إليه كلًا من الدهون والبروتينات والفوسفولبيدات والحموض النووية لصنع أجزاء الخلية، ولأنّ معظم المعلومات المتوافرة لدى عامة الناس تَخُصُّ العموميات من جسم الإنسان، فإن هذا المقال موجود للتحدث عن معلومات جديدة وغريبة تخُصُّ الجسم البشري.

حقائق عن قلب الإنسان

لطالما كان القلب الجزء الأهم في الجسم، والذي لولاه لما استطاع الدماغ القيام بعمله، إذ يملك وظيفةً ذاتيةً مستقلةً عن الدماغ، ولكنها تتأثر ببعض التنبيهات الدماغية ليس إلّا، ويتكون القلب من الأذينتين والبطينين، والشرايين الصادرة عنه المتمثلة بالشريان الابهري والشريان الرئوي، وأوردة محملةً بالدم عائدة إليه، وهذه أمور يعرفها الجميع، ولكن مالا يتوقعه الناس هو ما سيتم الإفصاح عنه هنا في هذا الفقرة، والتي تَنُص على:

  • متوسط حجم القلب يساوي حجم قبضة اليد عند كل شخص.
  • ينبض القلب يوميًا حوالي 115000 مرةً، وما يعادل ضخ 2000 جالون من الدم يوميًا.
  • يملك القلب جهازًا كهربائيًا خاصًا به، مما يجعله قادرًا على النبض حتى لو كان خارج الجسم، وبالتالي لا يخضع لسيطرة دماغية تامة.
  • نجح الأطباء في إجراء عملية على القلب عند طفل عمره دقيقة، وتكللت العملية بالنجاح.
  • يكون قلب الرجل أثقل وزنًا من قلب المرأة، ولكن قلب المرأة ينبض بشكل أسرع.
  • أصوات القلب ناتجة عن فتح وإغلاق صمامات القلب.
  • يمكن أن يصاب القلب بمتلازمة القلب المكسور، والتي تنتج عن تعرُّض الشخص لصدمة عاطفية، وتعطي أعراضًا تشابه أعراض النوبة القلبية، وذلك تحت تأثير هرمونات الشدة، ولكنها تبقى متلازمةً نادرة الحدوث.
  • خلايا القلب لا تنقسم، ولذلك من النادر إصابة القلب بالسرطان.
  • الضحك مفيد للقلب، حيث يقلل من التوتر ويقوّي جهاز المناعة.

حقائق عن دماغ الإنسان

يتركب الدماغ من آلاف الخلايا العصبية، والتي ترتبط مع بعضها عبر عدد هائل من المشابك العصبية، ويُعد الدماغ بنية مُعقدةً للغاية، ولذلك ارتبط عمله بالعديد من الأمور التي قد لا تخطر على بال البشر، ومنها:

  • تُشكِّل الدهون 60 % من وزن الدماغ، مما يجعله العضو الأكثر بدانةً في الجسم.
  • يبدأ تشكل الدماغ من المرحلة الجنينية حتى عمر 25 عامًا، ويتشكل من الخلف باتجاه الأمام، ولذلك يكتسب الإنسان مهاراته الحركية قبل الفكرية وقبل الوعي، حيث تتوضع المناطق الفكرية اللازمة للتخطيط والاستدلال في القسم الأمامي من الدماغ.
  • سعة الدماغ التخزينية ليس لها حدود، ولذلك يكون قادرًا على تلقي المعلومات وتعلم الخبرات مهما كَثُرَت، وذلك كلّه بفضل الاتصالات العصبية بين الخلايا، ولذلك يعاني مرضى الزهايمر من اضطرابات في الذاكرة، مع صعوبة تخزين ذكريات حديثة، بسبب تنكس العصبونات.
  • تنتقل المعلومات عبر الدماغ بسرعة تصل إلى 268 ميلًا في الساعة، ويكون انتقالها من خلية لأخرى كهربائي الطبيعة، ووجود أي سبب يعرقل هذا الانتقال قد يتظاهر بنوبة صرع.
  • يُعد النخاع الشوكي مسؤولًا عن نقل السيالات العصبية من وإلى الدماغ، ويكتمل نمو النخاع في عمر 4 سنوات.
  • يكون دماغ الرجل أثقل من دماغ المرأة، ولكن الوزن لا يرتبط بالذكاء أبدًا.
  • يستخدم الإنسان 10 % فقط من دماغه في كل الأمور، ومن الجدير بالذكر أنّ الدماغ لا يتوقف عن عمله حتى خلال النوم.
  • تنتج عن الدماغ طاقة قادرة على تشغيل مصباح كهربائي.

حقائق عن حواس الإنسان

تمتلك الحواس حقائق غامضة أيضًا، فالمعلومات المتعلقة بها تناولت طرق عملها بشكل فيزيولوجي طبي بحت، ولا تزال العديد من الأمور غامضة فيما يخصّ الحواس، ولكن يمكن أن تساعد المعلومات الآتية في خلق فضاء جديد وغريب حول الحواس الخمسة:
  • لا يحتاج الإنسان لاستخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن من المادة الشمعية الموجودة فيها، فهي تتكفل بالموضوع من خلال وجود أهداب تعمل بشكل طبيعي على إخراج هذه المادة من الأذن، كما ويكون من الخطأ استخدام أي أداة لتنظيف الأذن لأن ذلك يزيد من احتمال تعرض غشاء الطبل للانثقاب.
  • يقلّ عدد المستقبلات الذوقية بشكل تدريجي، وينقص عددها إلى النصف تقريبًا بحدود عمر العشرين.
  • تُعد حاسة السمع وحاسة اللمس الوحيدتان اللتان تعملان بشكل ميكانيكي.

حقائق عامة عن جسم الإنسان

بعد أن تم تناول بعض الأعضاء بشكل خاص، يمكن أن يتطرق المقال لحقائق لطيفة عن الجسم بأكمله تُظهِر مدى عظمة هذا التركيب، وسوف تتناول هذه الحقائق وظائف بعض الأجهزة، ومعلومات عامة عن جسم الإنسان كالآتي:

  • يحتوي جسم الإنسان على ما يقارب 100 ترليون خلية.
  • يتنفس الإنسان 20000مرةً في اليوم.
  • تقوم الكلى بتصفية 200 لتر من الدم يوميًا.
  • تُنتِج الكلى حوالي لتر ونص من البول يوميصا وتقوم بإطراحها.
  • تُعد الغدة التيموسية أو ما يُعرَف بالغدة الصعترية بنيةً هامةً في الجهاز المناعي، إذ تُعد مسؤولةً عن نضج الخلايا التائية.
  • تنتمي الأسنان إلى الجهاز العظمي رغم أن بنيتها ليست عظمية.
  • يُساعد الجهاز العظمي على توليد كريات الدم عبر نقي العظم الموجود فيه، كما يقوم بتخزين الكالسيوم وتوليده عند الحاجة إليه تحت تأثير هرمونات جارات الدرق.
  • يُعد الجلد العضو الأكبر في الجسم.


الخميس، 23 أبريل 2020

معلومات هامة عن المحيط المتجمد الشمالي,

 المحيط المتجمد الشمالي

السفينة التي لا تغرق. سفينة التاتينك

الأربعاء، 22 أبريل 2020

حقائق مذهلة عن الكون والفضاء



حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء



حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء 1
في هذا الكون الجميل يوجد الكثير من المعلومات والحقائق المدهشة والغريبة بعض الشيء , وفي كل يوم يقوم علماء الفلك والفيزياء باضافة معلومات جديدة أو تعديل بعض المعلومات والحقائق القديمة عن هذا الكون الشاسع الذي ننتمـي اليه .. ونجهل عنه الكثير !
عطارد
عطارد
يعد هذا الكوكب قريب جداً من الشمس وعلى الرغم من ذلك فان درجات الحرارة في الليل تصل الى 180 تحت الصفر على مقياس سيلزيوس ! وترتفع مرة اخرى في النهار لتصل الى 400 فوق الصفر على مقياس سليزيوس وذلك لعدة اسباب منها عدم وجود غلاف جوي .. ودورته حول الشمس تستغرق حوالي 88 يوماً .

النجوم النيوترونية


النجوم النيوترونية هي أحد أكثر الأشيـاء كثافة في الكون .. لدرجة أن وزن ملعقة صغيرة من مادة النجم النيوتروني , تُقـارب مقدار وزن جبل هائل على الأرض !

كواكب صالحة للعيش

النجم النيوتروني
3
علماء الفلك اكتشفوا ما يزيد على 1700 كوكب خارج المجموعة الشمسية , والكثير منها حار جداً أو بارد جداً مما يجعلها غير صالحة للحياة , لكنهم وجدوا أيضاً بعض الكواكب التي من الممكن ان تكون أكثر صلاحية للحياة من غيرها .
في عام 2012 قام العلماء بنشر قائمة بأهم 5 كواكب خارج المجموعة الشّمسيّة التي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة
غليزا 581 دي -إتش دي 85512 بي – كيبلر 22 بي – غليزا 667 سي سي – غليزا 581 جي
هذه القائمة نشرت عندما كان عدد الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية لا يتعدى ال 700 كوكب , اي انه ربما يوجد الكثير من الاضافات الأخرى .

رائحة الفضاء !
رائحة الفضاء
هل للفضاء ايضاً رائحة خاصة به ؟!
حسب شهادات بعض رواد الفضاء الذين قاموا بالسفر الى الفضاء الخارجي و دراسة التركيبات الغازية  خارج الكرة الارضية  , انه يوجد روائح مميزة يمكن ان يدركها الانسان , كما ان بعض الرواد يتذكرون شم رائحة تشبه رائحة الحوم المحروقة , المعادن , ابخرة اللحام ..
كما ان الدراسات وجدت تركيز كبير لمركب الـ Ethyl Formate  في مركز المجرة، وهو المركب الذي يعطي العليق ( التـوت – الفـراولة ) رائحته المميزة.

الارض بدون وجود القمر !


ماذا سيحدث اذا فقدنا القمر يوماً من الأيام أو لم يكن موجداً بالاساس ؟
1.  لن يظهر أي كسوف على الأرض
2. أمواج المد والجزر على الأرض ستكون ضعيفة، وستكون الشّمس هي المتحكّم الرئيسي في هذه الأمواج
3. الليل سوف يصبح أكثر ظلمةً مما اعتدنا عليه
-moon-a
4. اليوم على الأرض سوف يصبح أقصر بكثير، اليوم سيكون حوالي 6 إلى 8 ساعات فقط، مما يعني أنه سيكون هنالك 1100 إلى 1400 يوم في العام!
5. ميل محور دوران الأرض قد يختلف بشكل كبير مع الوقت


ما يقارب 275 مليون نجم يولد يومياً في الكون

stars
بحسب التقديرات الفلكية لاحظ علماء الفلك في دراستهم لمجرة درب التبانة أن ما يقارب الثلاث نجوم تولد سنوياً في المجرة , وبعض المجرات الاخرى قد تنتج نجوماً بوتيرة أسرع أو ابطأ..
اذا افترضنا أن المعدل العام لجميع المجرات الاخرى هو انتاج نجم  واحد في السنة , وبما انه يوجد ما يقارب ال 100 مليار مجرة في الكون , فسنحصل على التقدير أن الكون ينتج ما يقارب 100 مليار نجم جديد في السنة !
واذا قسمنا هذا التقدير على عدد الايام في السنة فسنحصل على التقدير ان الكون ينتجم ما يقارب ال 275 مليون نجم يومياً !

الماء على سطح القمر
apollo_2368522b
تأكد العلماء من وجود  كمية لا بأس بها من المياه المتجمّدة على سطح القمر ،و خاصة من ناحية الأقطاب , و ذلك في تجربة اصطدام مركبة LCROSS في عام 2009 , حيث ان هذا  الإصطدام خلف  فوهة بقطر 20 متر , ومن بين المواد التي وجدها الباحثون في مخلفات الإصطدام ما يقارب ال 100 كيلوغرام من الماء .

حلقات زحل أكثر البنى تسطحاً

زحل2
حلقات زحل هي أحد أكثر البنى تسطحاً في المجموعة الشمسية ، فهي تمتد لقرابة ال 300,000 كيلومتر من أقصاها إلى أقصاها، ولكن سمكها لا يزيد عن الـ 10 أمتار. 

انواع المطر على بعض العوالم المختلفة


content_diamond-rain
من المعروف ان نوع المطر على كوكب الارض هو سقــوط قطرات الميــاه أو الثلـج المُكوّن للمـاء فى الحالات العــادية ..
لكن ماذا عن الكواكب الاخرى هل يوجد انواع امطار اخرى ؟
في حقيقة الامر نعم .. مثلاً في كوكب الزهرة نوع المطر هو حمض الكبريت وفي HD 189733b  نوع المطر هو الزجاج .. نبتون  نوع المطر الالماس ..OGLE-TR-56b  نوع المطر الحديد  .. وأخيراً نوع المطر في تايتن هو الميثان .

أغرب 10 حقائق عن مثلث برمودا

أغرب 10 حقائق عن مثلث برمودا .. تعرف عليهم الآن

الجميع يعلم ما هو مثلث برمودا، والذي انتشر بسبب غموضه واسراره التي لم يستطيع حتي الآن شخص ان يكشف غموض هذا المكان، فهو الغموض المخيف لدرجة أنه أصبح فزاعة لدى العالم أجمع بعد اختفاء العشرات من الطائرات والسفن سنويًا، وعدم ظهور أي أثر مطلقًا لهم.

انتشرت التفسيرات والاشاعات عن مثلث برمودا ولكنها قد يكون معظمها خطأ لأنه حتي الآن لم يتم الكشف من أي جهة رسمية او منظمة عالمية عن معرفة وكشف هذا الأسطورة.

أغرب 10 حقائق عن مثلث برمودا .. تعرف عليهم الآن


وبحسب ما ذكرته ويكيبيديا عن مثلث برمودا :
مثلث برمودا هو منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع ومساحته حوالي مليون كم²، يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل ( فلوريدا)، ويعتبر شقيق مثلث التنين ( بحر الشيطان - مثلث برمودا الهادي ).

أغرب 10 حقائق عن مثلث برمودا .. تعرف عليهم الآن

أغرب 10 حقاقئق عن مثلث برمودا !


1- مثلث الشيطان
معروف أيضًا باسم مثلث الشيطان بسبب جميع الأحداث الغامضة التي شهدها، بالإضافة للحظ السيئ المحيط بالمنطقة.

2- أول حادثة
كان كريستوفر كولومبوس أول من سجل حوادث غريبة فى المنطقة، فى أحد الليالى شاهد فوهة لهب كبيرة في البحر، ربما تكون نيزك.

3- فقدان الزمن
ادعى بعض الطيارين أنهم "فقدوا الوقت" أثناء الطيران خلال المثلث الأمر الذي دفع بعضهم للتكهن حول حروب الوقت الممكنة والسفر عبر الزمن.

4- غرق سفينة على متنها 300 شخص
غرقت سفينة "سايكلوبس يو إس إس" مع طاقمها المكون من 300 رجل فى عام 1918، والغريب لم يتم العثور على السفينة ابدًا، ووقتها قال الرئيس "وودرو ويلسون": "ان الله والبحر يعرفان ما حدث للسفينة العظيمة".

5- لقب مثلث برمودا
أطلق "فنسنت جاديس" مصطلح مثلث برمودا بمقال في مجلة فى عام 1964.

5- العثور على سفن مهجورة
تم الإبلاغ عن حالات عدة حول سفن مهجورة تم العثور عليها قبالة الشاطئ.، بدون تحديد مصير طاقمها.

7- اختفاء فرقة البحث
ارسلت طائرة بحث وإنقاذ تابعة للقوات البحرية فى مهمة لمثلث برمودا للبحث عن البحارة المفقودين فى عام 1945 ، ولكنها اختفت مع 13 شخصًا كانوا على متنها، لتعلن البحرية رسميًا وقتها إختفاء طائرة البحث.

8- الميثان هو السبب
ذكرت أحد التفسيرات الطبيعية الأكثر جنونًا أن فقاعات الميثان هى التى تتسبب في غرق السفن.

9- ليس من بينها
حدد الصندوق العالمي للطبيعة أكثر 10 ممرات شحن خطرة في العالم في عام 2013، ، ولكن مثلث برمودا ليس من بينها.

10- ظهور يخت مختفى من فترة

تم العثور على يخت في عام 1955، ولكن كان جميع أفراد الطاقم في عداد المفقودين.

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

أفضل وأرخص هواتف 5G !

هكذا سيكون أحد أفضل وأرخص هواتف 5G !

تستعد Honor التابعة لهواوي للكشف عن هاتف ذكي سيكون أحد أفضل الهواتف القادرة على العمل مع شبكات 5G وأرخصها على الإطلاق.
وتبعا للتسريبات فإن هاتف Honor 10X القادم والذي من المفترض أن تكشف عنه هواوي بشكل رسمي قريبا سيطرح بسعر 200 دولار أو أكثر بقليل، ليكون أرخص الهواتف المتطورة التي ستنافس هواتف سامسونغ وحتى باقي الهواتف الصينية.
ورغم سعره الرخيص سيحصل هذا الجهاز على مواصفات متطورة تمكنه من العمل مع شبكات 5G، منها معالج SoC Kirin 820 ثماني النوى، وذاكرة وصول عشوائي 6 أو 8 غيغابايت.

ومن المفترض أن يزود هذا الجهاز بماسح لبصمات الأصابع مدمج في الشاشة أو مثبت على الواجهة الخلفية، إضافة لشريحة NFC للدفع الإلكتروني، وأنظمة لتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية، ومنفذين لبطاقات الاتصال، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات .
أما الكاميرا الأساسية فيه فستكون ثلاثية العدسة فيها مستشعر بصري بدقة 64 ميغابيكسل، والكاميرا الأمامية من المفترض أن تأتي بدقة 16 ميغابيكسل وميزة التعرف على الوجه.

توقعات الخبراء لأسعار النفط في 2020 و2021

توقعات الخبراء لأسعار النفط في 2020 و2021

توقعات الخبراء لأسعار النفط في 2020 و2021
يتوقع خبراء أن ترتفع أسعار النفط العام المقبل إلى مستوى 50 - 55 دولارا للبرميل، وذلك بعد انخفاضها بشكل حاد العام الجاري.
وقال وزير الطاقة الأرجنتيني السابق أميليو خوسيه أوبود، إن "تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها الدول المنتجة ليست كافية، فحتى مع مشاركة الولايات المتحدة والمكسيك في التخفيضات فإنها ستبلغ 17 - 18 مليون برميل يوميا، ورغم ذلك سيظل العرض يفوق الطلب".
وأضاف، أنه من الصعب إعطاء تقييما لأسواق النفط في ظل الوضع الراهن، لكن من المهم أن تستقر أسعار الخام، وتحديدا مزيج "برنت" القياسي العالمي، في 2021 عند مستوى 50 - 55 دولارا للبرميل.
أما ما يتعلق بسعر الخام الروسي "يورالس" فقد توقع الخبراء أن يواجه الخام الروسي في العامين القادمين فترة من الأسعار المنخفضة، وبناء على سيناريو أساسي فإنه من المتوقع أن يكون متوسط سعر برميل ماركة "يورالس" عند 35 دولارا للبرميل، على أن يرتفع في 2021 إلى مستوى 45 دولارا للبرميل.
وكانت دول مجموعة "أوبك+" قد اتفقت في 12 أبريل الجاري على تخفيض إنتاج المجموعة شهري مايو ويونيو من العام الجاري بواقع 10 ملايين برميل يوميا، على أن يتم تقليص التخفيضات بشكل تدريجي في النصف الثاني من 2020 وحتى نهاية أبريل 2022.
ووفقا لوزارة الطاقة السعودية فإن إجمالي التخفيضات من المتوقع أن يصل إلى 20 مليون برميل يوميا عند مشاركة دول أخرى من خارج مجموعة "أوبك+" مثل الولايات المتحدة وكندا.